20 فكرة مبتكرة فى استغلال المساحات الضيقة فى المنزل

أفكار وحلول رائعة فى استغلال المساحات الضيقة فى المنزل
  • Save

من أكبر التحديات التى تواجهك عندما يكون منزلك صغير أو تسكن فى استوديو هو استغلال المساحات الضيقة الاستغلال الأمثل و تنسيق الفرش والأثاث ، لأنك وقتها ستكون مضطر لاستغلال كل سنتيمتر مربع من مساحة المنزل بطريقة مثالية سواء كنت تعيش فى استوديو أو شقة صغيرة أو منزل بإيجار مؤقت.

بعض الناس تضطر للاستغناء عن بعض قطع الأثاث وسأحكي لكم تجربة حدثت أمامي منذ فترة عندما كنت أحضر تأثيث شقة سكنية وكان عدد قطع الأثاث أكثر من المطلوب ، فاضطر والد مالك المنزل الذي اشترى قطع الأثاث أن يقوم باسترجاع بعضها حيث قام بإرجاع قطعة أو أكثر من كل غرفة.

لذلك سنقدم لك مجموعة أفكار ابداعية وحلول رائعة في استغلال تلك المساحات الضيقة لتساعدك على التغلب على تلك المشكلة.

استخدم مساحة الحوائط

يمكنك استخدام الرفوف على الحائط بارتفاع السقف لتوفير مساحة الأرضية ولتخزين الأغراض
  • Save
asbe/istockphoto

فى المعتاد يتم استخدام الحوائط فى ترتيب اللوحات الفنية وهذا يعتبر استخدام رائع للحوائط ، ولكن عند المساحات الضيقة يصبح الوضع استثنائي ، لابد من استغلالها فى أكثر من ذلك ، وإليك بعض الأفكار التى تساعدك على هذا :

  • يمكنك استخدام مجموعة رفوف متكاملة للكتب كقطعة واحدة بارتفاع الحائط بأكمله بحيث تمتد للسقف إذا كنت من هواة المكتبة المنزلية ، أو تركيب رفوف منفصلة كل منهم على حدة كل واحد فوق الذى يليه أيضا بارتفاع الحائط ، وهذا يعطى ايحاء بارتفاع سقف الغرفة.
  • إذا كنت من محبين وجود النباتات الخضراء فى صالة المعيشة يمكنك استخدام رفوف أو وحدات لتعليق النباتات عليها بدون الحاجة لوضع طاولة إضافية أو استغلال مساحة من أرضية المنزل لوضع شالية النبات.
  • يمكنك تعليق بعض قطع ملابسك الهامة مثل الشماغ أو المعطف ، حيث يمكنك توفير مساحة من غرفة الملابس أو الخزانة الرئيسية فى غرفة النوم ، ويتيح لك ذلك ارتداء تلك القطع المفضلة عند خروج من المنزل بسرعة.
  • أيضا من الأفكار الرائعة فى استغلال المساحات الضيقة فى الحوائط هو تعليق قطع الأثاث القابلة للطى مثل بعض الكراسى والطاولات بدلا من تخزينها في أرضية المنزل.
  • استخدم إضاءة الحوائط (الأبليك) بدلا من وحدات إضاءة الطاولة (أباجورة) حتى لا تضطر لوضع طاولات إضافية لتلك الوحدات.
  • إذا لم يكن لديك المساحة الكافية لعمل غرفة مستقلة للمكتب لإنجاز بعض المهام لعملك ، فمن الممكن استغلال مساحة صغيرة من الحائط لعمل هذا المكتب وذلك من خلال عمل رف معلق فى الحائط لوضع الحاسوب الشخصى عليه وبعض المتعلقات الأخرى كالأوراق المهمة ، ويمكن أيضا عمل رفوف أعلى هذا الرف لتخزين بعض الكتب الهامة أو حافظات المستندات أو بعض الاكسسوارات.

استخدام أثاث متعدد الوظائف

من أفضل الحلول لمشاكل ضيق المساحات هو استخدام الأثاث متعدد الأغراض مثل الكنبة المتحولة إلى سرير
  • Save
thamyrissalgueiro/istockphoto

من أفضل الوسائل المتبعة فى استغلال المساحات الضيقة هي استخدام أثاث متعدد الوظائف ، فعلى سبيل المثال استخدم كرسى جانبى بجوار الأريكة فى صالة المعيشة أو الاستقبال بدلا من الطاولة العادية التى تستخدم فى وضع وحدات الاضاءة ، فهذا يتيح مساحة إضافية لجلوس أحد الضيوف.

أيضا يمكنك استخدام باف بمساحة تخزين داخلية فى الأسفل بدلا من استخدام Coffee Table التقليدية لأن ذلك سيوفر لك 3 وظائف وهم الجلوس ووضع أى أغراض فوقه والتخزين بداخله ، وبالطبع يمكنك استخدام الكنبة السرير المتوفرة من أغلب الشركات مثل ايكيا وغيرها.

التخزين أسفل الكنبة

التخزين أسفل الكنبة من الحلول الرائعة فى استغلال المساحات الضيقة ولتوفير مساحة إضافية لقطع أثاث أخرى
  • Save
MK Lasek/shutterstock

يعتبر الأثاث المكسى من الحلول الرائعة والذكية ليس لمجرد جمال الشكل فقط ، ولكن أيضا لما يوفره من حلول ذكية للتغلب على ضيق المساحات. فمثلا يمكنك استخدام أريكة بمساحة تخزين سفلية يتم فتحها بميكانيزم متحرك إما عن طريق السحب للأمام على عجلات دوارة أو للأعلى عن طريق ميكانيزم السحارة. وهذا يوفر حل عملى رائع للتغلب على المساحات الضيقة فى المنزل.

استغلال تجويفات الحائط

 

بعض المنازل يكون بها أحيانا عيوب معمارية مثل بعض تجويفات الحائط والتى قد لا تتجاوز 50 أو 60 سم ، هذه التجويفات قد تكون بسبب نظام معمارى قديم أو بسبب فراغ آخر فرض وجود هذا التجويف فى الداخل على المهندس المعمارى ، فى هذه الحالة لا يصلح هذا التجويف لوضع وحدات تخزين كافية أو قطعة أثاث مهمة.

يمكنك استخدام تلك المساحة بعمل رف بكامل العرض ليكون مكتب منزلى ، ويمكنك وضع رفوف صغيرة أعلى الرف الكبير إذا كان التجويف بارتفاع الحائط بأكمله.

استغلال مشربية النوافذ

يمكن الاستفادة من البروز المعمارى لمشربية النوافذ فى المنزل بعمل مكتب أو منطقة للجلوس أو حتى طاولة طعام
  • Save
CaroleGomez/istockphoto

انتشر وجود المشربية من المعمار الإسلامى حتى أصبح فن معمارى عالمى ، وفى بعض المنازل توجد مشربيات لتزيين النوافذ وأحيانا تكون بارزة بخروج معين طبقا لقواعد واشتراطات البناء ، ويكون فى هذا البروز نوافذ الغرفة.

هذه المساحة فى كثير من الأحيان لا تستغل على الإطلاق وتعتبر مساحة ضائعة من الغرفة ، ولكن يمكنك استغلالها بذكاء عن طريق وضع مكتب أو طاولة بنفس الشكل المعماري سواء كان خماسي أو سداسى أو دائري ، فهذا من ناحية يوفر مساحة الغرفة ، ونفس الوقت يعطى إضاءة طبيعية للمكتب أثناء الجلوس.

الاستفادة من المساحة أسفل الدرج

استغلال المساحة أسفل الدرج لتخزين الأغراض وذلك بعمل أدراج ووحدات أخرى لتوفير مساحة إضافية فى حالة ضيق مساحة المنزل
  • Save
Bilanol/istockphoto

كثير منا يتجاهل المساحة أسفل الدرج فى المنزل ويعتقد أنها غير مفيدة ، ولكنها فى الحقيقة مفيدة جدا فى تخزين بعض الأغراض إذا تم استغلالها بالشكل الصحيح ، وذلك من خلال عمل أدراج سحب للتخزين أو وحدات بالشكل العادى بحيث لا تؤثر على مساحة الدرج نفسه أثناء الصعود أو النزول.

استخدام رفوف إضافية فى المطبخ

 

إذا كنت تعانى من مشكلة ازدحام كاونتر المطبخ باستمرار بسبب تواجد الأطباق وأدوات الطهى و التوابل والأطقم الخزفية ، فهناك حل سحرى وهو عمل رفوف إضافية إما أن تكون بين العلب العلوية والعلب الأرضية أو أن تكون أعلى العلب العلوية واستغلال باقى مساحة الفراغ الموجودة فوقها.

استغلال المساحات الضيقة في غرفة الغسيل

الاستفادة بشكل مثالى من غرفة الغسيل بدلا من إهدار مساحتها فيمكنك عمل رفوف ووحدات تخزين لحفظ الملابس ومواد التنظيف
  • Save
YinYang/istockphoto

استخدام الرفوف المعلقة فى غرفة الغسيل وتحديدا أعلى الغسالة والمجفف يضيف لك مساحة تخزين رائعة وعملية ، استخدم سلة من البامبو لتنظيم علب المنظفات و مسحوق الغسيل بدلا من وجودها بشكل عشوائى فوق سطح الكاونتر.

اترك دائما سطح الكاونتر خالى من أى أغراض أخرى ليكون جاهز لتنسيق الملابس بعد الغسيل أو لتنظيفه من أى شوائب أو سوائل قد تقع عليه.

مساحة مدخل المنزل

تستطيع تعليق قطع ملابسك المهمة مثل المعطف أو الشماغ عند مدخل المنزل وذلك يفيدك أثناء دخولك وخروجك من المنزل ويوفر لك مساحة من غرفة الملابس
  • Save
New Africa/shutterstock

كثير منا يتجاهل المساحة خلف الباب عند مدخل المنزل ويعتقد أنها غير مجدية لأنها ليست كبيرة ، ولكن يمكنك استخدام مرآة طويلة لتزيين المدخل كنوع من الديكور بالمرايا أو وضع طاولة كونسول لتخزين بعض الأغراض مثل المفاتيح أو تعليق قطع الملابس التى ترتديها عند الخروج من المنزل مثل الشماغ أو المعطف أو ساعة اليد.

الاستفادة من المساحة أسفل حوض الحمام

من أفضل الحلول المتبعة فى استغلال المساحات الضيقة هو التخزين أسفل حوض الحمام والذى يمكن أن يضم بداخله ورق التواليت والمناشف والمنظفات
  • Save
Thomas Bullock/istockphoto

كثير من المتعلقات مثل المناشف وورق التواليت وبعض المنظفات يسببون فوضى وازدحام فى الحمام ، ولكن إذا استخدمت علبة تخزين أسفل الحوض وبداخلها كل ذلك ، فهكذا يكون استغلال المساحات الضيقة داخل الحمام بشكل أفضل.

استخدام الخامات اللامعة والألوان الفاتحة

 

معظم مصممي الديكور فى العالم يلجأوا للألوان الفاتحة والمبهجة عندما تكون المساحات ضيقة ، وهذا طبقا لدراسات نفسية أجريت منذ زمن بعيد ، وثبت علميا أن الألوان الفاتحة تزيد من اتساع المكان بصريا فى مستوى الرؤية العادية ، لذلك نجد انتشار الألوان الفاتحة بنسبة لا تقل عن 90% من منازلنا ، هذا بالإضافة إلى استخدام الأسطح العاكسة مثل المرايا والدهانات اللامعة والتى تعطى اتساع بصري من خلال زيادة فرص انعكاس الضوء.

استغلال المساحات الضيقة عن طريق الباب السحاب

 

من أفضل الحلول المتوفرة لمشكلة المساحات الضيقة استخدام الباب السحاب بكل أنواعه سواء كان ظاهر أو مخفى داخل حافظة أو المعلق ، فهو يقوم بعدة وظائف فى وقت واحد :

  • يسمح بمرور الضوء بين الغرف وهذا يزيد من الاضاءة الداخلية والاتساع البصرى فى المكان.
  • لا يشغل حيز من الغرفة سواء أثناء الإغلاق أو الفتح ، لأنه لا يتطلب مساحة أمامية أو خلفية حتى يتم فتحه أو إغلاقه.

وللمزيد من التفاصيل عن الأبواب السحابة وطريقة عملها ومعرفة دورها فى استغلال المساحات الضيقة يمكنك الاطلاع على هذا الموضوع.

قم بتعليق شاشة التلفاز

 

فى أغلب المنازل يوجد أسفل شاشة التلفاز وحدة تخزين كونسول بحجم كبير ، ولكن إذا كنت تعانى من المساحة الضيقة فى منزلك فمن الأفضل الاستغناء عن تلك الوحدة وتعليق الشاشة على الحائط مباشرة للاستفادة من تلك المساحة الضائعة فى أرضية غرفة المعيشة.

أيضا يمكنك عمل ديكورات راقية جدا حول الشاشة عن طريق خلفية مميزة تتماشى مع طراز الديكور الموجود فى منزلك ويمكنك استعراض بعض خلفيات الشاشة من هذا الموضوع.

استخدامات مبتكرة لقطع الأثاث

استخدام الأثاث بطرق متعددة ومبتكرة يتيح لك توفير مساحة الغرف وهذا من أفضل الحلول المتبعة فى مشكلة ضيق المساحة
  • Save
extraspace.com

تستخدم قطع الأثاث بنسبة 90 % بغرض واحد فقط ، ولكن عند الحاجة فى استغلال المساحات الضيقة فالأمر يكون مختلف إلى حد كبير ، لابد أن تستخدم قطع الأثاث استخدام غير تقليدي ، فمثلا فى الصورة الموجودة نلاحظ تخزين الأحذية فى الباف الموجود بشكل رائع جدا ، فبعض الكراسى توجد بها تقسيمات داخلية مثل الموجود ، بحيث يمكنك استخدامه فى ارتداء الأحذية عند الخروج من المنزل أو عند استخدام غرفة الملابس.

وبما أننا نتحدث عن استخدامات الأثاث المبتكرة فلا يمكن أن نتجاهل دور السرير ذو الطابقين ، والذى يمكن أن يكون فى غرفة الأطفال ، هذا النوع من الأسرة حل رائع لمثل هذه المشكلة حيث يكون السرير العلوى فوق السفلى فلا يتم اقتطاع مساحة إضافية لسرير آخر ، ويمكنك الاطلاع على موضوع السرير الطابقين من هذا الرابط.

استغلال المساحات الضيقة بقطع الأثاث الكبيرة

 

للوهلة الأولى تبدو الفكرة غريبة ومحيرة بعض الشىء ، ويتساءل البعض كيف نتعامل مع المساحات الصغيرة بقطع كبيرة ، ولكنها على العكس تماما هى فكرة حقيقية وأثبتت فاعلية جيدة ، فأصبح المكان الصغير يبدو أكبر مما هو عليه بقطع الأثاث الكبيرة.

أيضا حاول ألا تقوم بترتيب قطع الأثاث ملاصقة للجدران فهذا يعطى ايحاء بأن الغرفة ضيقة ، ولكن إذا تركت مسافة بين قطع الأثاث والجدران ستبدو الغرفة جيدة المساحة لدرجة أنه توجد فراغات بين الأثاث والجدران.

استخدم إضاءة جيدة

 

كلما كانت الغرفة مضيئة أكثر كلما بدت أكثر اتساعا ، هذه النظرية أثبتت فاعلية جيدة ، لذلك نلاحظ أم الغرف ذات الاضاءة الطبيعية تبدو كبيرة ، لذلك ينصح بتكبير النوافذ إن أمكن لدخول مزيد من الضوء الطبيعى ، وفى الأماكن الضيقة حاول أن تزيد من كمية الاضاءة الموجودة داخل الغرفة ويمكنك الاطلاع على أنواع الإضاءة التى لا تشغل حيز من أرضية الغرفة من هذا الرابط.

مصادر الصور

KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment