نصائح لكى تختار احسن سجادة لمنزلك

ازاى تختار احسن سجادة فى بيتك
  • Save

من اكثر الأشياء التى تؤثر على الشعور بالراحة أثناء جلوسك فى المنزل هى فرش الارضية بالسجادة المناسبة. سنتعرف في هذا الموضوع على النقاط التى سوف تساعدك وانت تختار احسن سجادة لمنزلك بدون ان الحيرة بين الألوان والخامات والاشكال الموجودة في السوق. السجادة هي قطعة ديكور جميلة في غرفتك سواء في المنزل او المكتب ، فهى تحدد ملامح الغرفة وتعطى منظر جميل.

الأنواع الرديئة تبلى بسرعة و تتآكل وليس هذا فقط فكل بقعة ستظهر عليها حتى بعد كل محاولات التنظيف الممكنة. لذلك سوف نتحدث عن الارشادات والنصائح التى يجب ان تراعيها أثناء اختيار احسن سجادة لمنزلك.

 

المكان الذى سوف توضع فيه السجادة

اختيار السجادة يعتمد على المكان
  • Save

كل مكان في المنزل أو المكتب له السجادة التى تناسبه وتتماشى مع مدى استخدامه وايضا تتناسق مع التصميم الخاص به. على سبيل المثال: الممر وغرفة المعيشة من اكثر الاماكن التى تستخدم في المنزل حتى اكثر من غرف النوم. لذا يحتاجون دائما الى سجاد يتحمل كل هذا الضغط والحركة ويكون أيضا سهل التنظيف.

وينصح دائما باستخدام سجادة داكنة سواء كانت سادة او مزخرفة بنقش حتى تخفف من شكل التراب عليها إذا كانت في مكان به الكثير من الضغط.

 

اختيار مقاس احسن سجادة لمنزلك

المقاس من اهم عوامل الاختيار
  • Save

وانت تشترى و تختار احسن سجادة لمنزلك لابد ان تأخذ المقاس الصحيح ، ولا ينبغى ان تقوم بافتراضه او تشتري بالتقريب. يجب ان يكون القياس صحيح تماما حتى تحصل على أفضل سجادة مناسبة للمكان ويكون المنظر العام للغرفة جميل ومتناسق ، ولتحقيق ذلك لابد ان تراعى هذه النقاط:

لا تجعل السجادة عائمة

 

كلمة السجادة العائمة اطلقها الخبراء على السجادة عندما تكون صغيرة على أرضية الغرفة الموجودة فيها.

مثال توضيحى: فى غرفة النوم لا تجعل المسافة بين طرف السجادة وحوائط الغرفة تزيد عن 50 سم، لان اكثر من ذلك سيكون المنظر سىء جدا. ولذا سميت بالعائمة لانها تشبه القطعة الصغيرة العائمة في البحر.

الهدف من السجادة ليس مجرد لون ونقش جميل على الأرض فقط. ولكن السجادة لها بعد تصميمى للمكان وهو تناسق القطع الموجودة لانها تقوم بربط بصرى بين قطع الأثاث وبعضها. لذلك لا يجب ان تكون بمفردها في وسط الغرفة بدون ملامسة قطع الاثاث الموجودة. بل على الاقل تلامس بعض اجزاء منها حتى يكون المنظر العام جذاب.

تجربة المقاس قبل الشراء

 

اذا كنت لا تستطيع تخيل شكل المقاس، فيمكنك ان تقوم بتجربة بسيطة وبدون اى تكلفة. وهى ان تقوم بفرش ورق جرائد لديك مكان الجزء الذي ستقوم بفرش السجادة به وتري هل المقاس مناسب ام لا.

وبالطبع لابد ان تراعى انه كلما زادت مساحة السجادة فإن لونها سيكون مسيطر على الغرفة بشكل كبير.

أهمية الشكل عند اختيار احسن سجادة لمنزلك

اختيار احسن سجادة مناسبة من حيث الشكل مع تفاصيل المكان
  • Save

لا يوجد سبب او مؤثر يلزمك بشراء سجادة مربعة او مستطيلة، فإذا كان شكل الغرفة مربع او مستطيل والحوائط خطوط مستقيمة ليس من الضرورى ان يكون شكل السجادة مستطيلا.

اذا كنت تمتلك ترابيزة سفرة دائرية فستحتاج الى سجادة دائرية حتى يحدث تكامل فى الشكل، او اذا قمت بتركيب سقف معلق على شكل بيضاوى فيجب ان تكون السجادة بنفس الشكل.

لون السجادة

اختيار احسن سجادة من حيث اللون وتتماشى مع الوان الفرش
  • Save

وهنا سنتحدث عن النقطة التى يحتار فيها الكثير عند الاختيار،وهى لون السجادة.

لابد ان تري ما هى الالوان المفضلة لديك وتحب وجودها امامك باستمرار وتشترى السجادة بها ، لانك بالتأكيد ستراها يوميا اذا لم تكن تقضى يومك كله معها.

لون السجادة ينعكس على منظر الغرفة و لذا فهو قرار هام جدا لابد ان تقرره بعناية واهتمام.

الاثاث والمفروشات لكى تختار احسن سجادة لمنزلك

 

اذا كنت تمتلك الكثير من الاثاث والمفروشات ، او اذا كانت دهانات الغرفة بألوان مختلفة وكذلك ورق الحائط ان وجد ، فبالتالي ستكون الغرفة مليئة بالالوان ولذلك فستحتاج الى اختيار سجادة بلون هادئ ولا تحتوى على الكثير من الزخرفة، حتى يكون المنظر العام مريح وانيق وغير مزعج.

أما اذا كان منزلك ليس به الكثير من الاثاث فهنا يكون اختيار احسن سجادة لمنزلك على اساس الوان الدهانات والسقف وكذلك لون الأرضية، ستحتاج الى اختيار الوان تتماشى مع الوانهم وليس نفس الالوان حتى يحدث تكامل ويكون الشكل العام متناسق.

بمعنى اذا كانت الحوائط او المفروشات بالوان ثابتة ، فيجب ان يحتوى السجاد على نقوشات وزخرفة لكى تحصل على شكل جميل فى الغرفة او المنزل. والعكس اذا كنت تمتلك مفروشات مزخرفة او كاروهات فستكون السجادة بلون ثابت.

القاعدة هنا عبارة عن توازن بصري لابد ان يكون هناك اختلاف بين الوان الاثاث او المفروشات والسجاد حتى يحدث تكامل وتناسق ويصبح الشكل عام انيق.

خامة السجادة

افضل الانواع الموجودة تأتى من أفضل خامة فى التصنيع
  • Save

خامة السجادة او نوع السجادة او بمعنى اخر ملمس السجادة اسفل قدميك ومدى عمرها الافتراضى. لذا لابد ان تركز عند اختيار احسن سجادة لمنزلك على الانواع الجيدة لكى تناسب احتياجاتك ولا تهلك بسرعة.

وفى النقاط التالية سنوضح لك انواع الخامات التى يصنع منها السجاد، وتنقسم الى قسمين رئيسين:

خامات طبيعية

 

الخامات الطبيعية مثل الصوف والقطن والحرير وهى تستخدم دائما في السجاد اليدوى (هاند ميد) ويتم تصنيعه من اجود خامات الغزل ولذا فهو اقوى واعلى فى السعر من السجاد المميكن.

وتتميز الخامة الطبيعية بطول عمرها الافتراضى وايضا لا ينبعث منها اى مواد ضارة مع مرور الزمن، ولكن لا يقوم بشرائها الكثير من الناس بسبب سعرها المرتفع، ولذا فهى غالبا ما تكون فى منازل الطبقات العالية.

  1.  الصوف

    هو الاختيار الشائع لدى بعض الناس لانه من الخامات القوية التى تتحمل الضغط ولذا فهو منتشر.
    ومن أسباب انتشار هذه الخامة انها متعددة الاستخدامات، بمعنى انها لا ترتبط بمكان معين فيمكنك ان تقوم بشرائها لأكثر من غرفة، كما يوجد منها الكثير من الالوان المتنوعة لانها خامة سهلة الصباغة وأيضا عمرها الافتراضى طويل بدون ان يختفى لونها او يتغير.
    ومن مميزات الصوف انه لا يمتص السوائل بسهولة وبالتالى ستكون سجادة مناسبة جدا لغرفة المعيشة والاولاد. لكنها تمتص الرطوبة ولكن بعد مرور وقت طويل وهذا يعطي الفرصة للقيام بتنظيفها قبل ان تتلف.

  2.  القطن

    يتوفر هذا النوع من السجاد بالوان كثيرة وذلك لانه سهل الصباغة والتلوين ايضا، ويعتبر البديل الناعم للجوت والسيزال او ما يطلق عليه (خيش).
    ويتميز هذا النوع بقدرته على التحمل و سهولة تنظيفه حيث يتم ذلك بسهولة فى مغسلة السجاد دون ان يتلف او يسوء.
    هذا النوع يتميز عن الصوف بانخفاض سعره وشكله العصرى، وهذا ما يجعل اغلب الناس تقوم باختياره.

  3.  الجوت والسيزال (الخيش)

    الجوت او ما يسمى (القنب) نسبة للنبات المستخرج منه والسيزال من الخامات القوية جدا التى تجعل من السجاد قوى ومتماسك.
    يتيح هذا النوع من الخامات طرق نسج وتفصيل غير متاحة في الخامات الاخرى بسبب القوة التى يتميزون بها.
    وهذا النوع مناسب جدا لمن يعانون من الحساسية لانه لا يخرج منه الالياف الصغيرة (الوبر) المعروفة بالنسبة للانواع الاخري.
    ولكن يجب ان تعلم عند الشراء ان هذه الخامات قوية وبالتالى سيكون ملمسها خشن على عكس الصوف والقطن. كما انها تمتص الرطوبة وهذا يجعلها عرضة للاتساخ ولا تستطيع تنظيفها من البقع بسهولة.

  4. الحرير والفسكوز

    خامات ناعمة وسهلة الصباغة لانها خامات تمتص السوائل بسهولة ، لكنها خامات غير قوية على حده. ولكن تستمد قوتها من الخامة الموجودة معها كالصوف، وهذا يعطيها الكثير من السمك والفخامة واللمعان.

خامات صناعية

 

تصنع هذه الخامات على ماكينات ونول كهربائى على عكس الخامات الطبيعية (الصناعة اليدوية). ويتميز هذا النوع بانك تستطيع التحكم في اللون والنقش والمقاس ، عن طريق ادخال البيانات إلى جهاز الكمبيوتر ويتم تفصيل السجادة بهذه البيانات.

  1.  النايلون

    النايلون خامة صناعية يوجد منها عدد لا نهائى من الالوان، مقاوم للاتساخ الى حد ما وسهل التنظيف.
    يتحمل الضغط والظروف الشاقة لذا يستخدم في الكثير من المنازل وله مظهر ناعم ولامع يشبه نعومة الحرير.
    مشكلة هذا النوع انه مصبوغ باصباغ حمضية لذلك تختفى الوانه بسرعه اذا تعرض للشمس.

  2. البولى بروبيلين

    خامة مصنوعة من مواد هيدروكربونية من مشتقات البترول وهذه من اشهر الخامات المستخدمة في تصنيع السجاد.
    سبب انتشار هذه الخامة ان ملمسها ناعم مثل الصوف وتتميز بمقاومة البقع والاتساخ. وتحتفظ باللون لمدة طويلة جدا كما ان سعرها في متناول الجميع.
    من ضمن المميزات ايضا انها تتحمل الرطوبة والشمس ولذا يتم استغلالها في الأماكن الخارجية.
    عيوبها انها غير مرنة يعنى على سبيل المثال: اذا تم وضع قطعة اثاث فوقها فستترك بها علامة ولا تستطيع ازالتها بسهولة.

  3.  البوليستر

    هذه من اكثر الخامات التى تتحمل الضغط وكثرة الحركة وتحتفظ بألوانها،كما انها معروفة جدا في الأسواق العربية والعالمية.
    تعتبر صباغته بالألوان مهمة صعبة الى حد ما ولذا لا يوجد منه الكثير من الالوان.
    من اكثر عيوبه انه يختلط بالزيوت بمعنى اذا وقعت علبة من الزيت علي الارضية سيحدث بقعة كبيرة غير قابلة للتنظيف لان البوليستر يتفاعل مع الزيت.

طول الالياف

طول الألياف مهم جدا لراحتك
  • Save

عندما تقرر ان تشترى وتختار احسن سجادة لمنزلك لازم لابد ان تضع بعين الاعتبار طول الالياف او ما يعرف بالشعر او خيوط النسيج.

ستجد خيط قصير وخيط طويل، يتميز الخيط القصير بأن السجادة تكون اقوى وامتن من النوع الطويل كما انها سهلة التنظيف بالمكنسة، على عكس الشعر الطويل وتتميز ايضا بانخفاض السعر عن النوع الاخر.

سجاد الشعر الطويل يعطى احساس بالراحة والرفاهية اكثر عندما تقوم بملامسته بقدميك كما انه يعطى منظر انيق جدا للغرفة.

الخلاصة انك ترى ما هو المناسب لاستخدامك وتختاره للشراء. المكان الذى يتميز بكثرة الحركة والضغط فيكون الافضل لك السجاد ذو الشعر القصير. واذا كان الضغط قليل سيكون الشعر الطويل هو الاختيار الامثل وستحصل على منظر جميل وجذاب.

مواضيع ذات صلة

Leave a Comment