انواع حوض الحمام
  • Save

Last updated on أغسطس 22nd, 2023 at 04:51 م

انواع حوض الحمام متعددة ومتنوعة بأكثر من شكل ، ولذلك تكون فى حيرة أثناء اختيارك للحوض المناسب ، بسبب كثرة الأشكال الموجودة فى معارض السيراميك والأدوات الصحية. ويكون الاختلاف على حسب الشكل ، اللون ، وأيضاً طريقة التركيب ، وأحياناً يمكنك إيجاد بعض الأنواع التى لا تتناسب مع شكل الحمام لديك. ولذا لابد أن تعرف انواع حوض الحمام وكيف تقوم باختيار النوع الأفضل لكى يتناسب مع مساحة المكان ، وطريقة فتح الباب ، وأيضاً ترتيب الحمام. لكى تتمكن من الوقوف عليه براحة وسهولة دون تعب أو إجهاد ، وهنا ستتعرف على انواع حوض الحمام المختلفة.

الحوض الخارجى من افضل انواع حوض الحمام

حوض خارجى فوق الكاونتر الرخام
  • Save
RonTech2000/istockphoto

يعد هذا النوع من الأنواع الجديدة وهو مناسب جداً اذا كنت من محبي وجود تقفيلة أسفل منه. حيث تستطيع تخزين بعض الأشياء بها مثل (فوط ، شامبو ، وغيرهم) وكما هو موضح بالصورة فإن تركيبه يكون أعلى الرخام المثبت مما يعطي منظر أنيق وجميل للحمام. ويتم عمل فتحة أو مكان فى الرخام للصرف والتغذية ، وله أشكال متعددة كالدائرى والبيضاوى والمربع وغيرهم. ولابد أن تراعى مساحة الحمام لديك أثناء شراء هذا النوع لأنه يشغل مساحة ليست بالصغيرة.

حوض محفور داخل الرخام

حوض ساقط فى الرخام يشبه الحوض الاستانلس فى المطبخ
  • Save
webphotographeer/istockphoto

ويعد أيضاً من الأنواع الجديدة تقريباً ويعتبر من الافكار العملية جداً للحمامات الضيقة. لانك تستطيع فى هذه الحالة استغلال المساحة السفلية له لتخزين احتياجاتك ، كما يمكنك أيضاً عمل تقفيلة له مثل النوع السابق. ويتم تركيب هذا النوع بنفس طريقة تركيب الحلة الاستانلس فى المطبخ عن طريق عمل حفر فى الرخامة العلوية (الكاونتر) ويتم تركيبه بها. وبالطبع لابد أن تكون منتبهاً أثناء التركيب لكى تتأكد من جودة التقفيل والغلق لكى لا يحدث أى تسريب. وأيضاً للحصول على شكل جميل وأنيق للحمام ،ولذا لابد أن يكون الصنايعى محترف.

حوض مثبت فى الحائط

حوض مثبت فى الحائط اذا لم يتوفر مساحة فى الكاونتر الرخام
  • Save
Claudia Nass/istockphoto

وهذا شكل قديم من أشكال الأحواض المعروفة والموجودة فى الكثير من منازلنا. ويتم اللجوء له فى حالة عدم وجود مساحة لتركيب رخام او وحدة تخزين. ويكون الصرف الخاص به ظاهراً يصب بشكل مباشر على الماسورة ، وبالطبع فلهذا ميزة رائعة بحيث اذا حدث اى انسداد فيمكن لاى شخص فى المنزل إصلاحه دون الحاجة إلى فنى أو سباك. لأن فك الصرف عملية سهلة وبسيطة. أما عيب هذا النوع هو قلة جماله مقارنة بغيره من الأنواع السابقة بسبب شكله وفكرته التقليدية.

الحوض الطولى او ما يسمى كونو (قرطاس)

انواع حوض الحمام منها النوع الطولى ويسمى تجاريا قرطاس
  • Save

ويحتاج هذا النوع إلى وجود مساحة  لأنه طويل ويتم تثبيته عن طريق وقوفه على الأرض ولا تستطيع تخزين أى شيئ أسفل منه وبالتالى لا تستطيع عمل علبة تخزين له ويعتبر من أجمل أشكال الأحواض لكن سعره مرتفع قليلاً عنهم ، ويتم تركيب الصرف له خلف جسمه المغلق وبالتالى يكون بالطبع غير مرئى. وتحتوى بعض الأنواع على حامل للفوط ولذا يعتبر قطعة ديكور لديك ويمكنك استغلال ذلك عن طريق وضعه فى حمام الضيوف لكى يكون المنظر أنيق وجذاب.

حوض ركنة

حوض الزاوية حل مثالى لمشاكل الحمامات الضيقة
  • Save

يعتبر من الحلول العملية جداً للمساحات الضيقة حيث يتم وضعه فى اى زاوية خالية بالحمام وتركيبه سهل وبسيط ويشبه الى حد كبير جداً الحوض المثبت فى الحائط الذى تحدثنا عنه فيما سبق ، كما أن الصرف الخاص به يكون بنفس الطريقة للحوض المثبت فى الحائط ولكن لا يتم تركيبه فى الحائط المسطح ، إنما فى أى ركن من الحائط حتى لا تحتار إذا كنت لا تملك حائط مسطح فى الحمام الخاص بك. أما عن عيوبه فتتلخص فى عدم إمكانية استغلال المساحة الموجودة أسفل منه للتخزين.

الحوض الاستاند

اكثر انواع حوض الحمام انتشار هو حوض الاستاند لانه سهل فى اصلاح مشاكل الصرف البسيطة لايحتاج استدعاء السباك
  • Save
mtreasure/istockphoto

من أكثر انواع حوض الحمام المنتشرة والموجودة لدى الكثير من الناس ويعتبر أكثر الانواع كلاسيكية وأيضاً التقليدية ، ويتم تركيب الحوض أعلى الاستاند الخاص به والذى يأتى من الشركة المصنعة له. وبالتأكيد فهو يكون عبارة عن طقم كامل شامل (الحوض – الاستاند – التواليت – الصندوق – الصبانات – حامل الفوط – رف خزف أسفل مرآة الحمام). ويكون من نفس الخامة والتصميم ، أما الصرف فيكون خلف هذا الاستاند.  من مميزاته إمكانية قيام أى شخص بالمنزل بفك الصرف وصيانته إذا حدث أى تسريب أو انسداد له ، حيث لا يتطلب الأمر عامل أو فنى متخصص مثل بعض الأنواع الأخرى.

حوض ركبة

حوض ركبة يشبه حوض الاستاند لكن بنصف طول الحامل المخصص لتركيبه
  • Save
kickers/istockphoto

و يعتبر هذا النوع تطوير لشكل الحوض الاستاند ويتم تركيبه بنفس الطريقة لكن يتم تثبيته بمسامير فى الحائط ويتم تعليقه فوق الركبة الخزف الموجودة معه والتى تكون من ضمن الطقم. وتعتبر الركبة كأنها نصف استاند لذلك تسمى ركبة لأنها تقوم بحمل الحوض ، بالرغم من انه محمل على مسامير قوية والركبة نفسها ثابتة فى الحائط. أيضاً نظام الصرف به نفس نظام صرف الحوض الاستاند ويتميز بسهولة وبساطة التعامل معه عند حدوث أى مشكلة.

حوض طبق

من اصغر انواع حوص الحمام المتوفرة فى السوق لحل مشاكل المساحات الصغيرة
  • Save
rodho/istockphoto

ويعتبر الشكل الأكثر تطوراً و الحل الأمثل لمشكلة المساحة الضيقة لأن حجمه بالفعل يشبه إناء الطعام الكبير تقريباً ، لكنه بالطبع عميق لكى يتناسب مع  اغراض التنظيف والغسيل. وهذا هو أصغر نوع من انواع حوض الحمام ، ويحتاج إلى رف رخام او زجاج بسيط لكى يتم تركيبه عليه. أما الخلاط فيكون خارج من الرخام ، أو يمكن من الحائط نفسه وذلك على حسب تأسيس السباكة.

حوض رخام مصنوع حسب الطلب

إذا لم ينال أحد هذه الأحواض إعجابك أو كان لك طلب مخصص لحوض حمامك يمكنك اللجوء إلى التصنيع حسب الطلب ، وقد ظهرت عدة خامات يمكنك تصنيع الحوض أو المغاسل من أشهرها المغاسل الرخام ، وستجد منها مغاسل رخام طبيعية ومغاسل رخام صناعية ، وكل نوع له مميزاته وعيوبه ، وقد سميت مغاسل وذلك بسبب انتشارها فى بلاد الخليج العربى لأن كلمة مغاسل تطلق على الأحواض هناك.

لمعرفة المزيد عن المغاسل الرخام وكيف تختارها بعناية اضغط على الرابط

هذه أشهر انواع حوض الحمام المتوفرة فى السوق تستطيع بعد هذا العرض اختيار الحوض الذى يتناسب مع حمام منزلك أو تصنيعه حسب الطلب ، وإذا كانت المساحة ضيقة لابد أن تراعى ذلك أثناء الاختيار. وبالنسبة للألوان يوجد ألوان متعددة منهم وبالأخص النوع الجديد مثل الطبق ، والخارجى ، والطولى طبعا حتى يتماشى مع السيراميك فى الحمام وأيضاً السجاد به.

مصادر الصور

الغلاف Igor Vershinsky/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *