كيف تختار مفرش طاولة مناسب لاستخدامك وما هى افضل الخامات المتوفرة
  • Save

Last updated on نوفمبر 30th, 2023 at 10:08 م

لاشىء يضاهي مفرش طاولة ليساعدك بتكلفة قليلة و بألوان مبهجة علي تزيين طاولة الطعام ، فهو لا يقوم بوظيفة التزيين فقط ولكنه يستخدم فى حماية طاولة طعامك من أى ضرر ناتج من الحرارة او من أطباق الطعام أو ادوات المائدة ، يمكنك تسوق مفرش طاولة للاستخدام اليومي أو للمناسبات الخاصة مثل أعياد الميلاد أو الاحتفال بالزواج.

يقوم الكثير من الناس بعمل تسوق مفارش طاولات ولكنهم يصابون بالحيرة من كثرة المنتجات المعروضة واختلاف جودة تصنيع كل الأنواع لتناسب طاولاتهم ، اختيار مفرش طاولة لم يعد بالمهمة السهلة لكنك تحتاج لمزيد من الجهد والبحث حتى تصل لأفضل النتائج ، إذا كنت تسأل كيف تشتري مفرش طاولة سنقدم لك المساعدة فى هذا الموضوع لاختيار أفضل مفرش طاولة.

اختيار مفرش المائدة Tablecloth

يجب فى البداية اختيار مفرش مناسب لمائدة السفرة لزيادة شكلها الجمالي
  • Save
gpointstudio/istockphoto

قبل اختيار مفارش للطاولة يجب أولا اختيار مفرش الموائد الكبير ، لأنه غالبا ما تبدو طاولة الطعام جميلة وأكثر جاذبية عند وجود غطاء للمائدة ، ولكن قبل اختيار غطاء الطاولة يجب قياس حجم طاوله غرفتك ، حيث توفر عليك هذه الخطوة من حيث معرفة الطول والعرض سهولة اختيار مفرش المنضدة ، ومن ثم اختيار افضل مفارش طاولة.

علاوة على ذلك اشتر مفرش طاولة دائري إذا كانت طاولتك دائرية الشكل يمكنك تحديد مقاس قطر الطاولة ، مع مراعاة الزيادة المتدلية من فوق مقاس سطح الطاولة ، وهذا لزيادة الشكل الجمالي أن يكون قماش المنتج أكبر من السطح ويتدلى من كل الأطراف ليكون أكبر من الطول والعرض ويغطي جزء من ارتفاع الطاولة.

أيضا من مميزات إسقاط الغطاء تغطية طاولة طعام من الخدوش والبقع الناتجة من قطرات المياه أو عصير أو سوائل أو بقايا طعام قد تضر بسطح المنضدة ، غالبا ما يستخدم الناس مفارش بمقاس يزيد عن الطاولات بحوالى 20 – 40 سم لحمايتها بشكل كامل.

كيف تختار مفرش طاولة Table Mat

بعد اختيار غطاء طاولات البيت بالمقاس الصحيح يجب اختيار مفرش أو حصيرة طاولة مناسبة ، وإليك بعض النصائح والأفكار التي تساعدك على ذلك.

مقاس مفرش الطاولة

اختر مفرش طاولة بمقاس مناسب لحجم الأطباق والاواني لديك
  • Save
amoklv/istockphoto

تتوفر مفارش الطاولات بأحجام ومقاسات مختلفة ، من أفضل المقاسات المناسبة المقاس 30 سم لوضع أطباق الطعام ، متوفر منها مربع و مستطيلة و دائرية.

إذا كان لديك طاولة مربعة يمكنك استخدام تشكيلة مفارش بأى شكل ، ولكن إذا كان لديك طاولة بيضاوية أو دائرية يجب استخدام مفارش بنفس شكل الطاولة.

يوضح هذا الجدول مقاسات المفارش بأشكالها المعروفة.

شكل المفرشالمقاس
مستطيل35 سم × 45 سم
مربع33 × 33 سم او 20 × 20 
مستديرقطر 38 سم
بيضاوي33 سم × 48 سم
استخدام طقم مفرش ذو مقاس صغير يؤدى لزيادة مساحة سطح العمل ويجعلها أنيقة.

اختيار نمط مفرش الطاولة

مفرش طاولة غير رسمى للأسرة

استخدم مفارش الطاولات العادية للاستخدام اليومي بشرط أن تكون بخامات مريحة
  • Save
PRImageFactory/istockphoto

هناك العديد من أنواع المفارش ستجد تصميمات هائلة وخامات مختلفة الصنع ، إذا كنت تبحث عن مفارش للاستخدام اليومي في تناول وجبة مع عائلتك فلا داعي لأن يكون المفرش شكله رسمي ، اقتني مجموعة اغطية ومفارش غير رسمية لطاولة خشب أو زجاج ستجعلك تشعر بالراحة والاسترخاء.

تستخدم الاكسسوارات الرسمية لجذب الضيوف وإضفاء بروتوكول رسمي فى غرفة المعيشة ، لكن الأنشطة الرسمية تجعل حياتك أكثر صعوبة ، لذلك استخدم الاكسسوارات الغير رسمية لأنشطة حياتك العادية.

مفرش طاولة رسمي للمناسبات

إذا كان لديك مناسبة رسمية مثل زفاف أو عيد ميلاد استخدم مفرش طاولة رسمي بتصميم جذاب لعمل ضيافة مميزة
  • Save
Liliboas/istockphoto

كما ذكرنا أن أسلوب حياتك فى المنزل غير رسمي ، فإن هناك بعض الأوقات التي تتطلب طابع رسمي مثل الزفاف والحفلات وأعياد الميلاد والذكري السنوية وغيرها ، إذا كنت تخطط لمثل هذا النوع من المناسبات فعليك شراء مفارش طاولات رسمية لعمل ضيافة مميزة لكل الحاضرين.

خامات مفرش طاولة المائدة

بعد معرفة مقاس والاختيار بين المفارش الرسمية وغير الرسمية نأتى إلى اختيار قماش مفرش الطاوله ، فهى الخطوة الأهم لذلك عليك اختيار قماش مناسب لاستخدامك مع فهم طبيعة هذا القماش وإلا فلن تتمكن من الاختيار الجيد.

ليس لدى الجميع معرفة كافية للحكم على مفرش طاولة السفرة ، لذلك سنقوم بتوضيح المواد و الخامات المستخدمة فى تصنيع المفارش للوصول للاختيار الصحيح ، هناك نوعين رئيسيين من أقمشة المفارش.

مفرش بأقمشة طبيعية

المفارش المصنوعة من مواد طبيعية مثل مفرش طاولة من القطن أو الكتان و القنب هى الاختيار الأكثر صحة لأنه مصنوع من مواد طبيعية لاتدخل فيها مواد كيماوية ، لذلك فهى سهلة للغسل ، ولكن يعيبها قلة العمر الافتراضى فهى ليست متينة بالمقارنة بالمفارش الصناعية.

استخدم مفرش طاولة قطن للاستخدام اليومي
تعتبر مفارش الطاولة المصنوعة من الكتان اختيار مناسب جدا للاستخدام اليومي فهى لا تضر بالصحة
  • Save
whitewish/istockphoto

إذا كان استخدامك للمفارش متكرر يجب اختيار خامة طبيعية لا ينتج عنها أضرار وناعمة جدا بالنسبة للأيدى المستخدمة ، علاوة على ذلك فهى قابلة للغسل بسهولة ، لذلك اعتبر الخبراء أفضل طقم مفرش طاولة هو المصنوع من القطن أو الكتان كما بالصورة.

مفرش طاولة من البامبو
انتشر استخدام مفارش الطاولات المصنوعة من البامبو والتي تمثل عازل جيد للحرارة كما أن له مظهر جمالي مميز
  • Save
anmbph/istockphoto

يستخدم البعض مفارش مصنوعة من البامبو وهى منتشرة جدا فى الأسواق ، فهى مصنوعة من الخيزران الطبيعى أو البامبو او الرتان المستخدم فى كراسى الجلسات الخارجية ، يتميز بأنه عازل جيد لحرارة الأطباق المستخدمة بالإضافة إلى شكله الجمالي وذوقه الأنيق.

مفرش قماش صناعي

ظهرت خامات صناعية كثير فى مفارش الطاولات مثل مفرش طاولة من PVC او البوليستر اقل فى السعر من الخامات الطبيعية
  • Save
Thinnapob/istockphoto

هناك خامات أخرى متعددة مثل البوليستر والفينيل PVC أقل فى السعر لكنها خامات غير جيدة من الناحية الصحية لأنها صنعت من مواد صناعية وليست طبيعية ، حاول أن تتجنب تسوق هذه المفارش رغم أن أسعارها قد تكون افضل لكن لا تساوم على صحتك ، إذا كنت تبحث عن طقم مفارش بأسعار زهيدة يمكنك الاتجاه إلى خامات أخري.

مفرش طاولة دانتيل
انتشر مفرش الدانتيل كثير فى الفترة الاخيرة وخاصة لتزيين طاولة السفرة وفساتين الزفاف وجميع المنسوجات المنزلية
  • Save
Yasuko Inoue/istockphoto

يستخدم الدانتيل بشكل أساسي لعمل إضافة زينة فى منتجات النسيج المختلفة ، فغالبا ما تتميز به فساتين الزفاف ، هناك أيضا انتشار كبير لمفارش دانتيل فى عالم منسوجات الأدوات المنزلية ، فهو من أكثر الأنواع شهرة فى المفارش والتي تستخدم لإعداد أكواب الشاي لحماية الطاولات حيث أن أنسجته مفتوحة باستمرار وهذا يقوم بدور أساسي لعمل التهوية فى أسفل الأطباق الساخنة ، كل ذلك بفضل طريقة صناعة كروشيه.

مفرش طاوله بخامات فخمة للمناسبات

هناك العديد من المناسبات الرسمية مثل الزواج وأعياد الميلاد والاحتفالات العائلية والذكري السنوية ، إذا كنت تخطط لمثل هذه المناسبات عليك شراء مفرش طاولة بطابع رسمي ، لكن ما هى أفضل خامة للمفرش الرسمي ؟

يعتبر قماش لوكس من أفخم الاقمشة المستخدمة فى مفارش الطاولات ، فهو يحميها من الحرارة الزائدة وغير قابل للانزلاق عند وضع الأكواب والأواني ، وبالطبع مقابل تلك المواصفات عالية الجودة سيكون سعر مفرش طاولة قماش لوكس أعلى قليلا بالمقارنة بالأنواع الأخرى.

اختيار لون ونمط مفرش طاولة منزلك

يجب اختيار طقم مفرش الطاولة بلون متناسق مع ديكور الغرفة وشكل ونمط الطاولة نفسها
  • Save
Kwanchai_Khammuean/istockphoto

اختيار لون ونمط مفرش طاوله الطعام خطوة مهمة جدا لا يهتم بها الكثير ، لكن إذا كنت سنتفق على هذه الاكسسوارات يجب أن تحصل على طقم مفرش طاولة بنمط و تصميم مميز ، هناك أنماط مختلفة كل واحد منها يناسب استخدام معين ، فمثلا لا يتطلب الاستخدام اليومي غطاء طاولة أنيق للغاية مطرز بافضل وسائل تطريز موجودة ولكنه مناسب للمناسبات الخاصة ، كمان أن هذا النمط المزخرف يناسب طاولة كلاسيكي الطراز أما الطاولات العصرية تحتاج مفرش طاولة رسومات خفيفة وناعمة.

التباين اللونى فى مفرش الطاولة

اهم عنصر عند اختيار مفرش طاولة جيد هو شكل ونمط الطاولة التي يتم وضعه عليها ، فهناك أنماط متعددة فى طاولات الغرف ، هناك بعض الطاولات لها ملمس مميز والبعض سادة والبعض ملون بلون التجزيعات الخشبية المميزة ، بعد معرفة شكل الطاولة جيدا حاول شراء قطع مفرش متباين فى اللون مع سفرة البيت.

التنسيق مع ديكور الغرفة

إذا كنت طاولتك فى حجرة بها نقوشات أم لا يمكنك مطابقة ألوان المفرش مع ألوان الجدران و السجاد والستائر ، بعض الناس تفضل دهان الجدران بطريقة مزخرفه ذات ملمس فريد ، والبعض يقومون بعمل دهان بسيط ، وبذلك يمكنك مطابقة ألوان الحوائط مع مفارش الطاولة.

مفرش طاولة طعام للأطفال

إذا كان لديك أطفال صغار من الضرورى أن تحافظ على نظافة طاولتك من خلال مفرش طاولة مخصص للأطفال على قدر عالى من المتانة
  • Save
southsidecanuck/istockphoto

إذا كان لديك أطفال صغار من الضرورى أن تحافظ على نظافة طاولة المطبخ أو طاولة الغرف ويأتى هذا عن طريق استخدام مفارش وواقيات طاولة مناسبة ، وكما نعلم جميعا أن الأطفال يتناولون الوجبات أثناء اللعب والمرح وهذا يزيد من تراكم البقع ، وبالتالى يحتاج مجهود إضافي بالنسبة للأمهات لتنظيف ذلك حتى لا يصبح طفلك معرض للأمراض ، وهناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند اختيار مفرش طاولة للأطفال :

متانة المفرش

المتانة هى النقطة الرئيسية التي يجب التركيز عليها عند شراء مفروشات الأطفال ، وكما نعلم جميعا أن الأطفال يتعرفون على كل شىء من خلال الفم فإذا كان مفرش المائدة متين فلن تواجه مشكلة.

يفضل البعض اختيار مفرش طاولة مزدوج بمعنى أن يكون له أكثر من طبقة حتى يتحمل ضغط الاستخدام والغسيل المتكرر.

تصميم مفرش طاولة الأطفال

دائما ما يحب الأطفال الأنواع الأنيقة من المفارش ، فإذا كان المفرش غير جذاب فلن يرغب الطفل فى استخدامه ، عليك شراء قطع مناسبة لهم حتي يتناولوا وجباتهم بسعادة فإذا كان الطفل يحب البالونات فاشتر له واحد بشكل البالونات.

نصيحة هامة اشتري قطعة بها المزيد من الألوان والحروف الأبجدية والأرقام وهذا مصنف من أفضل الوسائل التعليمية بالنسبة له.

مصادر الصور

الغلاف WillSelarep/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *