كيف تختار طاولة القهوة المناسبة لك فى غرفة المعيشة
  • Save

Last updated on ديسمبر 3rd, 2023 at 09:34 م

طاولة القهوة Coffee Table فى غرفة المعيشة أصبحت أمر ضروري عندما تفكر به فى البداية ، فعدما تتوجه إلى اى متجر أثاث من المتاجر المفضلة لك فى السعودية او عبر تسوق اونلاين ستختار الطاولة التى تعجبك وتصلك إلى المنزل ، ستفاجىء بعد مزيد من التفكير أن هناك قرارت أخري كان يجب أخذها عند شراء طاولة القهوة وليس مجرد شكلها المفضل.

يعد اختيار طاولة القهوة أحد أهم قرارات الديكور الذي يجب عليك اتخاذه بهدوء ولكن فى الغالب يتم تجاهل هذا الموضوع بالرغم من أنها تقع فى منطقة مركزية فى غرفة المعيشة وتخدم أغراض عملية مختلفة ، لأن بدون طاولة قهوة أين تضع المشروبات الأساسية ( الشاي ) وهاتفك الذكي أثناء الجلوس وأجهزة التحكم فى شاشة التلفاز.

أولا لابد أن تكون طاولة القهوة Coffee Table مناسبة من حيث طول و عرض وارتفاع ، لابد أن تكون بقياس ونسبة صحيحة مع مساحة غرفة المعيشة ومحتوياتها مثل باقى قطع الأثاث الجانبية وركن القهوة ، لابد أن يكون تصنيف خامة طاولة القهوة مناسبة مع تصميم ديكور غرفة المعيشة.

هل تلبي طاولة القهوة جميع احتياجات أفراد أسرتك ؟ سواء كان ذلك يعنى أنها صديقة للأطفال بحث لاتعرضهم للإصابات أثناء اللعب ، هل تحتاج بها مساحة كافية لتخزين أغراض جانبية فى الداخل لوضع جهاز التحكم عن بعد أو بعض الكتب التي تفضل قراءتها ؟

عندما تجيب على كل هذه الأسئلة تصبح قادر على اقتناء أفضل طاولة قهوة مناسبة فى المنزل ، لذلك سنوضح لك فى هذا الموضوع كيف تشتري طاولة القهوة المثالية لك من البداية ، سنوضح لك بعض الارشادات التي يجب عليك اتباعها لشراء طاولات قهوة متميزة.

ارتفاع طاولة القهوة

لايوجد شىء يشبه صعب مثل طاولة قهوة مرتفعة جدا أو منخفضة جدا ، لضمان شعورك بالراحة اختر طاولة القهوة بنفس ارتفاع وسائد كنبة الجلوس أو أقل منها بحوالى 3 – 5 سم ، أى نسبة أكبر من ذلك ستجعل الديكور غير متناسق بالإضافة إلى عدم راحتك أثناء الجلوس.

تناسب طاولة القهوة مع أريكة الجلوس

يجب ألا يقل عرض طاولة القهوة عن 66% من نسبة طول أريكة الجلوس للحصول على الراحة
  • Save
asbe/istockphoto

البعض قد يتجاهل هذا المعيار ولكنه من المعايير المهمة للحصول علي افضل طاولة للقهوة حيث تعد ثانى أهم قطعة مؤثرة فى تصميم ديكور غرف المعيشة بعد الأريكة ، فمثلما بحثت عن الحجم و الارتفاع المناسب لاستخدامك يجب أيضا أن يكون طول طاولات القهوة الخاصة بك حوالى 66 % من طول الأريكة أى الثلثين ، على سبيل المثال إذا كان لديك أريكة جلوس بطول 180 سم تحتاج إلى طاولة قهوة بطول 120 سم.

مساحات الحركة الجانبية

بعد معرفة الطول والارتفاع يأتى دور تحديد شكل طاولة القهوة المثالي بالنسبة لاحتياجاتك ، غالبا ما يكون الاختيار بين اشكال طاولات القهوة المعروفة إما دائرية أو مربعة أو بيضاوية ويجب مراعاة مسافة خلوص جانبية بينها و بين الأريكة.

عادة يجب ترك مسافة تتراوح بين 30 – 45 سم بين طاولة القهوة وأريكة الجلوس إذا قلت المسافة عن ذلك ستشعر بالضيق و إذا زادت تشعر أنها بعيدة عنك ، يراعى أيضا ترك مسافة بين طاولات القهوة وبين شاشة التلفاز أو المدفأة تتراوح بين 60 – 90 سم لترك مساحة كافية للحركة.

لمعرفة المزيد عن توزيع فرش غرفة المعيشة برجاء الاطلاع على هذا الموضوع

تحقيق التوازن بين طاولة القهوة وقطع الاثاث

تنسيق الطاولة مع باقى قطع الأثاث فى الغرفة حتى تبدو الغرفة متناسقة ومتوازنة
  • Save
owngarden/istockphoto

هناك قاعدة أخري يجب اتباعها عند اقتناء طاولة القهوة وهى الوزن البصري أو بعبارة أخري يجب أن تتكامل مع كل قطعة أثاث لتجعل المساحة تبدو متوازنة ومتناسقة.

قد يتساءل البعض ما معنى كل هذا الكلام ؟ سنوضحه قليلا ، نفترض أن لديك كنبة جلوس بأرجل ظاهرة وعالية وقتها يجب شراء طاولة قهوة بشكل الكتلة الثابتة أو بأرجل قصيرة ممتلئة ، فى حين أنه إذا كان لديك كنبة جلوس مكسوة بخامة التنجيد أو أرجلها مخفية اختر طاولة ذات أرجل طويلة ورفيعة.

يقول خبراء التصميم الداخلي أنه عندما تزيد أرجل قطع الاثاث فلا يبدو للغرفة أرضية وهذا إحساس غير جيد أثناء وجودك فيها.

راعى احتياجاتك دائما

طاولة قهوة بها مساحة تخزين لأغراضك الشخصية مثل الكتب والمجلات وهذا مهم لتلبية احتياجاتك
  • Save
Melpomenem/istockphoto

عند اختيارك طاولات قهوة لك ولعائلتك بالتأكيد سوف تركز على احتياجات أفراد الأسرة التى تستخدمها وهذا من خلال الإجابة على المزيد من الأسئلة.

من المهم عند شراء طاولة القهوة الأمنة لاستخدام الأطفال حاول أن تختار طاولة قهوة بدون حواف حادة وتجنب طاولة القهوة الزجاجية وقد حدثت حوادث كثيرة فى المنازل بسبب هذا الخطأ الفادح.
يمكنك أيضا شراء طاولة قهوة تناسب استخدام ركن القهوة فى غرفة المعيشة وهذا للأشخاص الذين يفضلون وجود ركن القهوة فى منازلهم.

أشكال طاولة القهوة

نأتى إلى الأشكال المتوفرة ما هو الشكل المناسب لكنبة الجلوس لديك ؟ إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع الكنبة الموجودة ، فإذا كانت الكنبة أفقية عادية يفضل أن تشتري طاولة بيضاوية أو مستطيلة أما إذا كانت حرف L يفضل وجود طاولة مستديرة أو مربعة.

طاولات القهوة البيضاوية

تعتبر وحدة ممتازة لعمل توازن بين شكلها ووظيفتها فهي تعزز من الحركة وتوفر مساحة كبيرة لتخزين الأغراض على السطح ، أيضا يتوفر فيها عنصر الأمان فلا توجد حواف حادة تصيب الأطفال بأذى أثناء اللعب.

طاولة قهوة مستطيلة

توفر ديكور عصري للغرفة حيث الحواف الحادة ومساحة التخزين الكبيرة على السطح والتي تعتبر الأكبر على الإطلاق.

طاولات القهوة الدائرية

تناسب طاولة القهوة الدائرية العائلات التى تريد التجمع أثناء تناول الشاي أو الطعام ليتمكن الجميع من رؤية بعضهم
  • Save
DGKN GRKN/istockphoto

للعائلات التي تريد التجمع أثناء تناول الوجبات أو الشاي أثناء مشاهدة التلفاز احصل على قطعة دائرية ليتمكن الجميع من رؤية بعضهم أثناء تناول الطعام.

طاولات القهوة المربعة

يضيف الشكل المربع مظهر جذاب وعملي فى غرفة المعيشة وغالبا يتوفر به مساحة للتخزين
  • Save
ExperienceInteriors/istockphoto

تضيف طاولة القهوة المربعة مظهر جذاب ومتماثل فى غرفة المعيشة فى منزلك ، وتعتبر النوع الأكثر عملية وانتشار وغالبا ما يتوفر بها مساحة تخزين فى الداخل.

اختر خامات طاولات القهوة بعناية

عند تسوق طاولات القهوة لابد أن تتعرف على أنواع مناسبة لأسلوب حياتك ، لا تتجه فورا إلى طاولات خشب فقط ، هناك مجموعة كبيرة و لها مواصفات متعددة من مواد خام يمكن الاختيار بينها.

طاولة القهوة الخشبية

تبعث طاولة القهوة الخشبية على الدفء فى المكان ، فهي مناسبة لمن يبحث عن ديكور روستيك أو مائل إلى الطبيعة وهى الاختيار الشائع لدى أغلب الناس ، ولكنها ثقيلة بصريا لذلك تحتاج إلى غرف كبيرة فى المساحة بأسقف مرتفعة ونوافذ متعددة ، إذا لم تكن غرفتك مناسبة لهذا الوصف تستطيع تسوق طاولة قهوة خشب Coffee table طويلة ضيقة بحيث لا تبدو ضخمة.

الطاولة الزجاج

يعتبر الزجاج من الخامات المميزة جدا والذي يساعد على إظهار ديكور غرفتك لأنه خامة شفافة تتميز بسهولة التنظيف
  • Save
karamysh/istockphoto

من الخامات الجذابة والتي تساعد على إظهار ديكور غرفتك حيث تعطى الفرصة لكنبة الجلوس للظهور من خلفها لأنها شفافة ، تتميز بسهولة التنظيف أكثر من الخشب أو المعدن.

ينصح خبراء التصميم الداخلي بعدم شراء طاولة قهوة من الزجاج لمن لديهم أطفال فى سن صغيرة لتجنب حدوث الإصابات ، ابحث عن البدائل فى مواد التصنيع الأخري ، فإذا كان لديك مساحة صغيرة يمكن أن تختار طاولة القهوة من اللوسيت أو الأكريليك الشفاف حتى لا تبدو الغرفة مزدحمة.

طاولة القهوة المعدنية

تضيف طاولة القهوة المعدنية لمسة حديثة وعصرية على غرفتك إذا كانت مصنوعة من الاستانلس ستيل ( الصلب ) أو الحديد المطلي ، أما إذا كانت من النحاس فتعطى مكانك طابع تراثي قديم ، إذا كانت مساحة منزلك ممتلئة بالخشب يمكن شراء طاولة من المعدن حيث تصبح مكمل رائع ولكن تجنب خلط معادن مع بعضها مثل النحاس مع الاستانلس الصلب.

لمعرفة المزيد عن الأثاث المعدني برجاء قراءة هذا الموضوع

طاولات قهوة رخام

تعد طاولات القهوة الرخامية من أشهر الأنواع المرغوبة ، إذا قمت بعمل جولة تصفح اونلاين فى موقع الصور Pinterest حتما ستجدها أمامك ولكن يعيبها أنها ثقيلة فى الوزن ومكلفة من حيث السعر.

إذا كان لديك أرضيات خشبية مثل الأرضيات الباركيه بلون متوسط الدرجة تجنب طاولات الخشب واختر لون مكمل لها مثل الطاولات الرخام والطاولات الترافرتين ، أيضا هناك نقطة هامة وهى مسألة تحريك الاثاث والطاولات فإذا كنت من محبين تغيير مكانها يجب مراعاة وجود عجلات أرضية لسهولة الحركة.

تنوع الخامات بين طاولات القهوة

من الجيد وجود عدة أنواع و مواصفات بين طاولات القهوة والطاولات الجانبية هذه قاعدة ذهبية حاول الالتزام بها فى غرف منزلك ، لا يجب أن يكون كل شىء متطابق تماما ولكن يجب أن يكون هناك تنوع فى خامات وتشطيبات الطاولات فى غرفة المعيشة.

نفس القاعدة تنطبق على طاولة القهوة وطاولة الطعام فى الغرف ذات المخطط المفتوح ، احصل على طاولات قهوة فى تلك الغرف من نفس الروح العامة ولكن لا يشترط من نفس المجموعة ، فعلاقة الطاولات معا كالأخوات وليسوا توائم.

بدائل طاولة القهوة

إذا كنت لا تحتاج وجود طاولة قهوة بالتحديد فهناك عدة بدائل مختلفة يمكنك الاختيار فيما بينها ، بعض العائلات تستخدم بعض الافكار والخامات غير التقليدية كطاولة مثل صندوق قديم وإضافة بعض الدهانات له أو بعض جذوع الشجر.

كراسي البوف

يختار البعض التخلي عن طاولة القهوة واستبدالها بكرسي بوف والذي يعتبر نسخة معدلة من الطاولة مع إضافة تنجيد وقماش ، يستخدم كمسند رائع للقدمين عند الجلوس ومشاهدة التلفاز ، يمكن أيضا استخدام سطح صلب فوقه لعمل سطح مستوى عند الحاجة ، يتميز كثير من تلك الكراسي بوجود وحدة للتخزين أسفله.

طاولات القهوة المتداخلة

ظهرت طاولات القهوة المتداخلة كأحدث صيحة فى عالم الديكور المنزلي وظهر فيها عدة أفكار
  • Save
KatarzynaBialasiewicz/istockphoto

ظهرت طاولات القهوة المتداخلة كأحدث صيحة فى عالم ديكورات المنزل وانتشرت أكثر وأكثر ، تتكون من 2 – 3 طاولات منفصلة و مختلفة الحجم تتجمع داخل بعضها بشكل أنيق لتصبح مجموعة واحدة.

طاولة القهوة ذات الشكل الحر

طاولة القهوة بالشكل الحر والي يمكن أن تكون جذع شجرة أو أخشاب قديمة لايوجد لها شكل هندسي معروف
  • Save
itchySan/istockphoto

يتميز هذا النوع بأن له شكل مميز وفريد على عكس الأشكال الهندسية المعروفة مثل المربع والمستطيل ، حيث تجد منها أشكال منحنية أو مربع غير مكتمل لتعطيك فكرة عن المكان المناسب لها. غالبا ما يتم صناعة هذه الطاولات من خشب التيك وفى بعض الأوقات تجد طاولات عصرية مصنوعة من الزجاج.

طاولة القهوة الجانبية

يشبه هذا المبدأ وضع الطاولات المتداخلة حيث يلجأ البعض إلى طاولات القهوة الجانبية بعدد من 2 – 3  مع بعضها بارتفاعات مختلفة ووضعها فى منتصف الغرفة للحصول على أفضل طاولة قهوة مبتكرة.

تزيين طاولة القهوة

تزيين طاولة القهوة عن طريق عرض كتب فوق السطح أو مزهرية لبعض الزهور أو صينية تقديم الشاي
  • Save
FollowTheFlow/istockphoto

قبل أن تقوم بشراء طاولة قهوة جديدة لابد أن تعرف كيف تقوم بعمل تزيين لتلك الطاولة ، هل ستقوم بعرض مجموعة كتب فوق سطحها ؟ أم تستخدمها لعرض ألبوم صور عائلية ؟ هل تضع صينية تقديم الطعام والشاي ؟ أم مزهرية لبعض الزهور ؟ هل تضع على السطح بعض الشموع لإضفاء أجواء هادئة ؟ الاحتمالات لانهائية عند تصميم سطح طاولة القهوة وراعى دائما تناسق ألوان الأشياء على سطح الطاولة.

مصادر الصور

الغلاف AnnaStills/istockphoto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *